Pada masa sekarang ini,
Pedagang " TERUTAMA PEDAGANG PAKAIAN " Sulit menjual barangnya dengan
kontan, maka dijualah barangnya dengan dibayar BG (BILYET GIRO) BG ini adalah
cek mundur yang bisa diuangkan tergantung jatuh temponya. Yang jadi masalah BG
ini terkadang bisa ditukarkan dengan uang sebelum jatuh tempo, hanya biasanya
uangnya dibawah nominal yang tertera di BG.
PERTANYAAN : Bagaimanakah hukum menukarkan BG tersebut ?
( Dewan Asatidzah
PP. Asma Chusna )
JAWABAN : Hukumnya
Khilaf, berdasarkan perbedaan pendapat para ulama'. Ada yang mengatakan bahwa 'ain atau dzatnya
kertas adalah sesuatu yang muntaf'un bih, ada yang berpendapat bahwa kertas BG
bisa berharga hanya karena nominalnya.
MA'KHODZ : –
Mauhibah Dzil Fadhl Juz IV hal. 29
واختلف المتأخرون فىالورقة
المعروف بالنوط,فعند الشيخ سالم بن سمير والحبيب عبد الله بن سميط انها من قبيل
الديون نظرا الى ماتضمنته الورقة المذكرة من النقود المتعامل بها, وعند الشيخ محمد
الانبائى والحبيب عبد الله بن ابى بكر انها كالفلوس المضروبة والمتعامل بها صحيح
عند الكل وتجب زكاة ماتضمنته الأوراق من النقود عند الاولين زكاة عين. وتجب زكاة
التجارة عند الأخرين فى اعيانها اذا قصد بها التجارة . واما اعيان الاوراق التى لم
تقصد بها التجارة فلا زكاة بها. الى ان قال ... ان الاوراق المذكورة لها جهاتان :
الاولى جهة ما تضمنته من النقدين. الثانية : جهة اعيان , فإذا قصدت المعاملة بما
تضمنته ففيها تفصيل , حاصله انه اذا
اشتريت عين به وهو الغالب فى المعاملة بها كان من قبيل شراء عرض بنقد فى الذمة وهو
جائز – الى عن قال – فإن بيعت الأورق
بمثلها متماثلا او متفاوتا كان من قبيل الدين وهو باطل , واذا قصدت المعاملة
بأعيانها كانت كالفلوس المضروبة فيصح البيع بها وبيع بعضها ببعض لأنها منتفع بها وذات قيمة
كالنحاس المضروب , وتصير عرض تجارة بنيتها ويجب زكاة فيها.
– Bughiyatul
Mustarsyidin hal. 131
( مسئلة ك ) لا يصح بيع الدين المؤجل بأنقص منه حالا
من جنسه من المدين او غيره كما لو صالح من عشرة مؤجلة على خمسة حالة لأنه جعل
النقص فى مقابلة الحلول وهو لا يحل . نعم شراء الدين بشروط الإستبدال ولو عجل
المؤجل صح الأداء.
No comments:
Post a Comment