GUDANG MAKALAH

Monday, 25 August 2014

AQIQAH SAPI UNTUK 7 ORANG





DESKRIPSI MASALAH
Berangkat dari ketidaktahuan atau apa kami belum memastikannya, Pak Zaid (tetangga kami) menyembelih sapi sebagai Aqiqoh untuk tujuh orang anaknya (4 lelaki dan 3 perempuan). Kami sempat menanyakan kepadanya-karena kami rasa perihal ini nyeleneh-. "Kenapa Panjenengan aqiqoh memakai sapi?, Ia katakana: "Aku dulu juga menyembelih sapi sebagai qurban untuk tujuh anggota keluargaku".
(PP. LANGITAN Widang - Tuban – Jatim)
PERTANYAAN
a.       Apakah mencukupi (sah) Aqiqoh yang dilakukan pak Zaid?
JAWABAN
Mencukupi (sah)
االشرقاوى ج:2 ص:471
 (قوله شاة) انما اثر الشاة تبركا بلفظ الوارد وهوخبر عائشة "امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نعق عن الغلام بشاتين متكافئتين وعن الجارية  بشاة " رواه الترمذى وقال حسن صحيح والا فالافضال هنا نظير مامر من سبع شياه ثم الابل ثم البقر ثم الضان ثم المعز ثم شركة في بدنة ثم بقرة ولو ذبح بقرة او بدنة عن سبعة اولاد جاز وكذا لو اشترك فيها جماعة سواء اراد كلهم العقيقة ام بعضهم ذلك وبعضهم اللحم كمامر فى الاضحية اه
افاد م ر وعبارة فتح البارى علم من ذكر الشاة انه يتعين الغنم للعقيقة وقال البندنجى من الشافعية لا نص للشا فعى فى ذلك وعندي لا يجزء غيرها والجمهور على اجزاء الابل والبقر ايضا وفيه حديث عندالطبرانى وابى الشيخ عن انس رفعه "يعق عنه من الابل والبقر والغنم "اه ملخصا0
حاشية الجمل ج:5 ص:421
وعبارة شرح م ر وآثر الشاة تبركا بلفظ الوارد وإلا فالأفضل هنا نظير ما مر من سبع شياه ثم الإبل ثم البقر ثم الضأن ثم المعز ثم شرك في بدنة ثم بقرة ولو ذبح بدنة أو بقرة عن سبعة أولاد جاز

    
2.      PENAMBAHAN NAMA DALAM TAHLIL
      DESKRIPSI MASALAH
Zaid diminta Umar untuk membacakan tahlil/Yasin yang pahalanya di khususkan untuk orang-orang tertentu.Tapi terkadang dalam pelaksanaannya Zaid menambahkan khusushon untuk orang lain,malah terkadang Zaid mewakilkan kepada Bakar untuk membacakan.Hal tersebut (penambahan&pewakilan)tanpa meminta izin kepada Umar.
(PP.ASMAUL CHUSNA Pekalongan)
PERTANYAAN
a.       Bolehkah Zaid menambahkan khusushon tanpa meminta izin kepada Umar?
    
 JAWABAN
 Boleh
بغية المسترشدين  ص:339
وعبارة (ك) : قرأ شيئاً من القرآن ثم أهدى ثوابه إلى روح النبي ثم إلى روح فلان وفلان ، أما النبي فالثواب حاصل له مطلقاً ، بل هو مضاعف تضعيفاً تستحيل الإحاطة به ، لأنه يثاب على أعمال أصحابه الضعف ، وأما غيره ممن دعا له القارىء بوصول ثواب القراءة له أو جعله له أو كان بحضرته أو نواه بها ، فالنفع حاصل للكل لا محالة ، بل إحضار المستأجر له في القلب سبب لشمول الرحمة إذا نزلت على قلب القارىء ، وأما ثواب نفس القراءة ففي حصوله له خلاف ، والذي اعتمده ابن حجر و (م ر) حصوله إن دعا للميت عقب القراءة ، أو جعل له ثوابها أو كان بحضرته ، وكذا إن كان غائباً ونواه بالقراءة كما اعتمده (م ر) وهو مذهب الأئمة الثلاثة ، وقال ابن حجر : يحصل له ثواب النفع دون ثواب القراءة ، ويحصل أيضاً للقارىء ثواب وإن قصد به غيره أو أهداه له كما مر ، فلو بطل ثوابه كأن كان لغرض دنيوي لم يبطل ثواب المنوي له

بغية المسترشدين ص:97
فائدة : رجل مرّ بمقبرة فقرأ الفاتحة وأهدى ثوابها لأهلها فهل يقسم أو يصل لكل منهم مثل ثوابها كاملاً ، أجاب ابن حجر بقوله : أفتى جمع بالثاني وهو اللائق بسعة رحمة الله تعالى اهـ.
     
      PERTANYAAN
b.      Bolehkah Zaid mewakilkan permintaan Umar kepada Bakar tanpa meminta izin kepada Umar?
JAWABAN
Boleh
أسنى المطالب ج:10 ص:303
فَرْعٌ لِلْوَكِيلِ التَّوْكِيلُ وَلَوْ بِغَيْرِ إذْنِ الْمُوَكِّلِ فِيمَا لَا يُحْسِنُهُ أو لَا يَلِيقُ بِهِ إذْ تَفْوِيضُ مِثْلِ ذلك إلَيْهِ إنَّمَا يُقْصَدُ منه الِاسْتِنَابَةُ قال الْإِسْنَوِيُّ وَقَضِيَّتُهُ امْتِنَاعُ التَّوْكِيلِ عِنْدَ جَهْلِ الْمُوَكِّلِ بِحَالِهِ أو اعْتِقَادِهِ خِلَافَ ما هو عليه وهو ظَاهِرٌ فَلَوْ كَثُرَ الْمُوَكَّلُ فيه ولم يُمْكِنْ الْوَكِيلَ الْإِتْيَانُ بِجَمِيعِهِ وَكَّلَ فِيمَا لَا يُمْكِنُهُ الْإِتْيَانُ بِهِ لِدُعَاءِ الضَّرُورَةِ إلَيْهِ فَقَطْ أَيْ لَا فِيمَا يُمْكِنُهُ  لِأَنَّهُ لم يَرْضَ بِتَصَرُّفِ غَيْرِهِ وَلَا ضَرُورَةَ وَلَوْ وَكَّلَهُ فِيمَا يُمْكِنُهُ عَادَةً وَلَكِنَّهُ عَاجِزٌ عنه بِسَفَرٍ أو مَرَضٍ فَإِنْ كان التَّوْكِيلُ في حَالِ عِلْمِهِ بِسَفَرِهِ أو مَرَضِهِ جَازَ له أَنْ يُوَكِّلَ وَإِنْ طَرَأَ الْعَجْزُ فَلَا خِلَافًا لِلْجُورِيِّ قَالَهُ في الْمَطْلَبِ وَكَطُرُقِ الْعَجْزِ ما لو جَهِلَ الْمُوَكِّلُ حَالَ تَوْكِيلِهِ ذلك كما يُؤْخَذُ مِمَّا مَرَّ آنِفًا عن الْإِسْنَوِيِّ وَلَهُ التَّوْكِيلُ بِإِذْنِ الْمُوَكِّلِ
أسنى المطالب ج:10 ص:306
(قوله فرع للوكيل فيما لا يحسنه الخ) حيث وكل لكونه لا يحسنه او لا يليق به او يعجز عنه لكثرته فإنما يوكل عن موكله فإن وكل عن نفسه بطل على الأصح أوأطلق وقع عن موكله

Ada kemungkinan kecil 'aqad antara Umar dan Zaid adalah ijaroh. Jika demikian hukum pewakilan Umar pada Bakar di tafshil :
-          Jika ijarohnya ijaroh 'ain, hukum pewakilan tidak sah
-          Jika ijarohnya ijaroh fi al-dzimah, hukum pewakilan sah

بغية المسترشدين  ص:339
(مسألة : ب) : أخلّ الأجير بشيء مما استؤجر عليه ، فإن كان لعذر ولم تمكنه استنابة من يقوم مقامه فينبغي أن لا يأثم ، لكنه لا يستحق شيئاً مدة الإخلال ولو في النادر ، إلا إن كان من المستثنيات شرعاً ، أو استثنى عند العقد أو لغير عذر وأمكنه الاستنابة حيث جوّزناها بأن وردت الإجارة على الذمة فلم يستنب أثم.
عمدة المفتى والمستفتى للشيخ محمد بن عبد الرحمن الشافعى ج:1 ص:232
وللأجير فى هذه الصورة وفى جميع صيغ الإجارة الذمية أن يستأجر نفسه إجارة ذمية على خمسة حجج وأكثر،ويستأجر من شاء ،ولا يجب عليه مباشرة الحج بنفسه ولا إثم عليه ،قال فى العباب : وأما إجارة الذمة فله الإنابة ولو بلا عذر ،قاله شيخنا :(قلت) :حيث لم يعلم مستأجره يكون أثما غاشا فيما يظهر ،لإنه لو علم الحال لم يرض،كما يفعله بعضهم يستأجر بخمسين فيستأجر بعشرة بحيث لو علم به المؤجر لم يرض،ويكون من أكل أموال الناس بالباطل،والله أعلم

No comments:

Post a Comment